معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه

في العقود الأربع الأخيرة ازداد عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة 14 ضعفا ومع زيادة النشاط البشري ازداد استخدام المياه ونواتج معالجة الصرف الصحي. وتهدف إمارة أبوظبي إلى إعادة تدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بحلول عام 2020، وعليه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به. وحيث أن الأسر هي المساهم الرئيسي في البصمة البيئية لدولة الإمارات العربية المتحدة يجب استكشاف تقنيات ومسارات جديدة لإعادة استخدام المياه وإعادة تدويرها بشكل مستدام.

للتأهل للحصول على هذه المنحة، على المشروع أن يستوفي المعايير التالية:

  • سيتم النظر في مقترحات الأبحاث التطبيقية ذات الدافع الابتكاري، فقط. لن يتم قبول الأبحاث الأساسية أو المبدئية.
  • على مقترحات الأبحاث أن تبين الفوائد الاجتماعية والاقتصادية المحتملة على المدى الطويل وتأثيرها على الدولة والصناعة.
  • سيتم تمويل المشاريع عن طريق التمويل المشترك (يتوجب وجود مصدر تمويل آخر).
  • تمنح الأفضلية للمشاريع ذات التكلفة المعتدلة والفعالة.
  • يمكن للأفراد والهيئات التالية فقط تقديم مقترحات الأبحاث:
    1. أعضاء الهيئة التدريسية من جامعات وكليات دولة الإمارات. يجب على المؤسسة الأكاديمية أن تكون معتمدة ولها حرم جامعي يقع في دولة الإمارات.
    2. المنظمات غير الربحية وغير الأكاديمية: مؤسسات الأبحاث والمنظمات المماثلة المرتبطة بالتعليم والأبحاث.
  • يتوجب أن يكون أحد أعضاء الفريق من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يتوجب تقديم مقترحات الأبحاث وفقا للمبادئ التوجيهية المقدمة في منصة باحث.
  • نشجع التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية المعروفة وستحظى مقترحات الأبحاث المتضمنة على هذا الشرط على أولوية أكبر.

معلومات المقترح البحثي الكامل

رسالة بقصد التقدم للمنحة:غير مطلوبة

مقترح البحث:على المتقدم أن يقدم مقترح بحثي كامل عبر منصة باحث حيث يمكن لمقدم الطلب الحصول على نموذج المقترح البحثي هنا ومن ثم يتم رفع المقترح البحثي مع طلب التقديم. ستتضمن مقترحات البحث المعلومات التالية:

  • ملخص وفكرة المشروع
  • مخرجات/نتائج المشروع
  • الميزانية التفصيلية للمشروع
  • الجدول الزمني للمشروع

المستندات المطلوبة

  • رسالة اعتماد: رسالة اعتماد من الجامعة أو مركز الأبحاث يمنح المتقدم الإذن لاستخدام مرافق الجامعة أو المركز.
  •   قائمة أسماء أعضاء الفريق: يجب أن تتضمن القائمة الاسم الكامل للعضو، ورقم الهوية الإماراتية، والجنسية، والمسمى الوظيفي، ومكان وقسم العمل، وعنوان البريد الالكتروني. كما يتوجب على الأعضاء التسجيل في منصة باحث.
  • خطة التوجيه والإرشاد: يجب أن تتضمن مقترحات الأبحاث التي تشمل طلب تمويل طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه خطة توجيهية تبين دور الطلاب في المشروع. يجب على الخطة التوجيهية أن لا تتجاوز صفحة واحدة، ولا يمكن تقديم سوى خطة واحدة تغطي جميع الطلاب.

التمويل المطلوب مخطط التمويل:

سيتم تمويل المشاريع عن طريق التمويل المشترك. وعليه يتوجب وجود وتأكيد مصدر تمويل آخر عند تقديم المقترح البحثي.

مبلغ التمويل المتوقع:

يهدف البرنامج إلى دعم مجموعة متنوعة من المشاريع في مرحلته الأولى، حيث سيدعم على الأكثر التصنيفات ذات ميزانية الصغيرة (200 ألف – 500 ألف درهم إماراتي) أو متوسطة (600 ألف – 800 ألف درهم إماراتي). مع توفر دعم محدود للمشاريع الكبيرة (بحد أقصى 2 مليون درهم). سيقوم خبراء الاستعراض بتقييم مبلغ التمويل المناسب.

معايير التقييم

ستقوم لجنة من الخبراء من خارج الدولة بمراجعة مقترحات الأبحاث المقدمة قبل موعد انتهاء التسجيل وذلك إذا توافقت مع معايير القبول والتقييم. سيتم النظر في جميع المقترحات بعناية من قبل لجنة من الخبراء ويسمح لمقدم الطلب باقتراح أسماء لخبراء مؤهلين بشكل خاص لمراجعة وتقييم المقترح البحثي. ستقوم لجنة الخبراء بتقييم المقرتح البحثي بناء على المعايير التالية:

  • التأثير الكلي
    إمكانية المشروع المقترح في:

    1. إيجاد حل لمشكلة تواجه قطاع البحث أو القطاعات الأخرى
    2. تقديم فائدة للمجتمع الاقتصاد المحلي أو وجود تأثيرات أكبر
  • الأهمية
    هل يعالج المشروع مشكلة مهمة أو يسعى لإيجاد حل لعائق يمنع تقدم وتوسع الأبحاث في القطاع المختص؟
  • الابتكار
    إلى أي مدى يمكن للمقترح البحثي أن يستكشف ويجد حلولا فريدة ومبتكرة؟
  • النهج
    هل تعد خطة التنفيذ المقترحة منظمة وقابلة للعمل وتقوم على أسس منطقية؟ هل تتضمن خطة العمل على آلية لتقييم نجاح المشروع؟
  • فريق العمل
    ما هي مؤهلات أعضاء الفريق والمؤسسة التي ستقوم بتنفيذ المشروع البحثي؟
  • التوطين
    هل يشمل فريق العمل على إماراتيين كأعضاء في الفريق؟
  • التمويل المشترك
    هل تم إيجاد وتأمين مصدر تمويل ثاني لهذا المشروع؟ هل التمويل من الصناعة أم من مؤسسة أكاديمية؟
  • التعاون الدولي
    هل يتضمن المشروع تعاونا دوليا مع مؤسسة دولية مرموقة؟
  • الموارد
    هل هناك موارد كافية للباحثين لتنفيذ المشروع (سواء إن كانت الموارد من المؤسسة التي ينتمي إليها الباحث أو من التعاون مع مؤسسة أخرى)؟
  • الميزانية والجدول الزمني
    هل الميزانية وفترة الدعم المطلوبة منطقية ومبررة فيما يتعلق بالمقترح البحثي؟

مرحلة ما بعد تقييم مقترح البحثبناء على تقييم لجنة الخبراء وتوصياتهم، سيتم اختيار اللائحة النهائية لأفضل المشاريع. سيتم إعلام مقدم الطلب بالنتائج ودعوته لحضور اجتماع لمناقشة تفاصيل المشروع أو تقييم لجنة الخبراء وذلك كخطوة أخيرة في تقييم المشروع.

قبول المشاريع وتقديم التقاريربعد تأكيد تفاصيل المشروع مع مقدم البحث سيقوم “صندوق الوطن” باختيار المشاريع التي سيتم تمويلها.

جميع المشاريع الممتدة لأكثر من سنة يتوجب فيها على الباحث الرئيسي أو مقدم الطلب أن يقدم تقارير مرحلية فصلية (قد تتطلب بعض المشاريع تقديم تقارير أكثر). يجب على الباحث الرئيسي تقديم تقرير نهائي تفصيلي للمشروع يتضمن نتائج المشروع وذلك في موعد لا يتجاوز 60 يوما بعد انتهاء فترة تمويل المشروع.

    المرحلة الأولى

  • التقديم
    Monday 01, Oct 2018
  • القرار
    Monday 17, Dec 2018
  • المرحلة الثانية

  • التقديم
    Sunday 17, Feb 2019
  • القرار
    Tuesday 07, May 2019

أطلق صندوق الوطن هذه المبادرة ليساهم في دعم الباحثين الإماراتيين وإطلاق العنان لإمكانياتهم لبناء الاقتصاد المعرفي في الدولة. وعليه على الأطراف المشاركة في هذه المبادرة الالتزام بالشروط والأحكام التالية:

1.      من خلال تقديم المقترح البحثي، يوافق المشاركون بالالتزام بالشروط والأحكام التالية والتي تشمل معايير التقديم المذكورة في طلب التقديم أو على أي من الصفحات الالكترونية لمنصة باحث، والمتعلقة بهذه المبادرة.
2.      لن يتحمل صندوق الوطن مسؤولية طلبات التقديم التي تحتوي على أخطاء أو لم يتم تقديمها بشكل صحيح أو تم فقدها من قبل مقدم الطلب أو تم تأخير تقديمها. لن تقبل أي مقترحات بحثية تسلم بعد إنتهاء موعد التقديم، إلا في حالة وجود رسالة رسمية من صندوق الوطن توضح قبول الطلب لوجود حالة استثنائية.
3.      يجب أن تكون المقترحات البحثية المقدمة من عمل مقدم البحث نفسه مع تجنب أي سرقة أدبية ويحق لصندوق الوطن استخدام أي طريقة من اختيار المؤسسة للتحقق من أصالة جميع أو جزء من المقترح البحثي.
4.      ستمر جميع المقترحات البحثية بمرحلة المراجعة والتقييم والتصنيف معن طريق لجنة من الخبراء والذين سيتم اختيارهم من قبل صندوق الوطن. جميع القرارات التي تتخذها هذه اللجنة نهائية ويمكن للمتقدمين بطلب تبرير لهذه القرارات.
5.      يمنح مقدم الطلب حقوق نشر عالمية وغير حصرية وقابلة للنقل لصندوق الوطن وذلك لاستخدام وعرض وإعادة توزيع المقترح البحثي والمستندات المرافقة. يتحمل مقدم الطلب مسؤولية التأكد من امتلاكه لحقوق النشر الكاملة في أي جزء من طلب التقديم أو امتلاكه لإذن باستخدام أي جزء قد يكون محمي بموجب حقوق الطبع والنشر. كما يمتلك صندوق الوطن حق مشاركة المعلومات المقدمة مع ممولين آخرين والجهات الحكومية والهيئات التنظيمية والشركاء أو أي جهات أخرى لها مصلحة في تمويل المشروع.
6.      يمتلك صندوق الوطن حق إنهاء أي منحة معتمدة وذلك قبل إنتهاء الفترة المحددة للمشروع في حالة مخالفة المشروع أو خطة العمل للشروط والالتزامات التي تم تحديدها او ذكرها هنا. وفي حالة إيقاف التمويل لن يتم دفع أي مستحقات أخرى للمشروع وقد يطلب من مقدم الطلب أو المستفيدين من التمويل إرجاع الدفعات المقدمة أو مبلغ التمويل كاملا.
7.      يحتفظ صندوق الوطن بحق الاستفادة من أي فرص محتملة قد تظهر من المشروع في حالة عدم اهتمام المؤسسة الأكاديمية أو جهة التمويل الثانية في الاستفادة من مخرجات المشروع. بالإضافة، حيث أن هذا التمويل يقدم لغرض معين على مقدم الطلب أن يشمل صندوق الوطن في أي أرباح قد يحققه من المشروع وكما يحق لصندوق الوطن أن يطالب مقدم الطلب بإرجاع جزء من مبلغ التمويل او التمويل كاملا في حالة كانت الأرباح كافية لتغطية المبلغ.
8.      من خلال تقديم طلب تمويل عبر هذه المبادرة أو أي برنامج يقع ضمن إطار هذه المبادرة يوافق المشتركون على تلقي تحديثات عن طلبهم المقدم أو عن أي برامج أخرى من قبل صندوق الوطن ذات علاقة بهذه المبادرة.
9.      يمكن لصندوق الوطن تغيير فترة التمويل وتغيير مبلغ التمويل المعتمد وذلك بناء على إشعار مسبق وضمن جدول زمني معقول. في هذه الحالة سيقوم صندوق الوطن بمخاطبة مقدم الطلب لإيجاد خطة عمل مناسبة.
10.  يجب على مقدم الطلب أن يحصل على إذن كتابي من صندوق الوكن قبل إجراء أي تغيير على المشروع أو أهدافه أو خطة العمل أو المخرجات أو الخطة الزمنية أو حقوق الملكية. في حالة موافقة صندوق الوطن على هذه التغييرات، يمتلك صندوق الوطن حق إضافة شروط جديدة وإضافية. سيتم خلق اتفاقية قانونية منفصلة تضم هذه التغييرات ولا يجوز لمقدم الطلب العمل وفقا للتغييرات التي تم تحديدها إلا بعد توقيع الاتفاقية الجديدة.
11.  يحتفظ صندوق الوطن بحق تعديل هذه الشروط والأحكام العامة ولكن سيتم إعلام المشاركين بأي تغييرات وذلك بناء على إشعار مسبق وضمن جدول زمني معقول.
12.  يحتفظ صندوق الوطن بحق تعديل بعض الشروط والأحكام التابعة لمشاريع معينة. في هذه الحالة سيتم إعلام مقدم الطلب بهذه التغييرات كتابيا. وسيعمل صندوق الوطن مع مقدم الطلب لإيجاد حلول لأي مشاكل محتملة.
13.  يمتلك صندوق الوطن حق إنهاء واستبعاد من يخالف الشروط والأحكام المسبقة.
14.  بناء على المشروع المقدم سيتم إضافة شروط وأحكام أخرى في مرحلة لاحقة.

منصة باحث تدعم الباحثين في الإمارات عبر تقديم فرص التمويل والتواصل وأحدث الأخبار العلمية

قدم الآن