معلومات عن التحدي

معلومات عن التحدي:

تطورت الأساليب الحديثة لتحلية المياه حيث قلت تكلفتها و أصبحت أكثر كفاءةً واستخداماً ونظرا لهذا فقد زاد الطلب على إيجاد حلول بديلة لتصريف المياه الملحية الراجعة والناتجة عن عملية تحلية المياه حيث أن هذه المياه الملحية تؤدي إلى آثار سلبية على البيئة إذا لم يتم تصريفها بطريقة مناسبة.

تعتبر تقنية " Zero liquid discharge" من التقنيات المهمة والتي لاقت قبولا في الوسط العلمي كونها وسيلة مقبولة بيئيا لتصريف المياه الملحية الراجعة  في مواقع تحلية المياه لا سيما في المناطق الداخلية. وتعد الوسائل التقليدية مثل تبخير المياه الملحية الراجعة  إلى كونها تستهلك الكثير من الطاقة وتتزامن مع ترك بصمة كربونية كبيرة.

حاليا، لا توجد حلول تطبيقية لتصريف المياه الملحية الراجعة وبعض الحلول التجارية تعد غير مجدية أو لم يتم اختبارها. إحدى الخيارات المتوفرة حاليا تتضمن تصريف المياه الملحية الراجعة في مناطق لا تتأثر بملوحة المياه. أما الخيار الآخر فهو إيجاد قيمة اقتصادية معادلة للمخلفات الجافة الصادرة من المياه الملحية الراجعة واستخدامها في إنشاء مواد بنائية.

وفقا للتقرير الاقتصادي السنوي لعام 2018، فقد ساهمت أنشطة البناء في دولة الإمارات بنسبة 8.7% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2017. وتعد دولة الإمارات من الدول سريعة النمو والتطور حيث أنها تطمح لتحقيق تطورات تقنية كبيرة في المستقبل ولهذا سيهدف هذا التحدي لتقديم مساهمة حيوية لقطاع البناء متزامنة مع هدف حماية البيئة.

هدف التحدي:

الهدف الرئيسي لهذا التحدي هو تطوير وإنتاج تقنيات جديدة عبر استخدام المياه الملحية الراجعة وتحويلها إلى مواد بنائية يمكن تسويقها تجاريا

حلول مبتكرة لتصريف المياه الملحية الراجعة
3.4 مليون درهم

محفظة الجائزة

 

محفظة الجائزة:

يمثل تحدي "حلول مبتكرة لتصريف المياه الملحية الراجعة" تحديا بقيمة 3.4 مليون درهم إماراتي وسيمتد التحدي على مدى 3 سنوات.

الجائزة الأولى: سيتم اختيار 5 فرق -كأعلى حد- في المرحلة الثانية وسيحصل كل فريق على 25 ألف درهم إماراتي.

الجائزة الثانية: سيتم اختيار 3 فرق -كأعلى حد- في المرحلة الثالثة وسيحصل كل فريق على 250 ألف درهم إماراتي.

الجائزة الكبرى: سيتم اختيار فائز واحد في المرحلة الأخيرة وسيحصل الفريق الفائز على 2.5 مليون درهم إماراتي.

التأثير

على الصعيد العالمي يوجد 15,906 محطة تحلية مياه ومن ضمنها 2,240 محطة في شبه الجزيرة العربية. ولكن عملية تحلية المياه تنتج مياه ملحية مركزة "المياه الملحية الراجعة" وتعد 486 محطة من محطات التحلية في منطقة الخليج السبب في تصريف 14 مليون متر مكعب/يوم من المياه الملحية الراجعة والمواد الكيميائية في الخليج العربي. إذا لم يتم التخلص من المياه الملحية الراجعة بطريقة مناسبة فإنها ستتسبب بآثار سلبية على البيئة البحرية. يهدف هذا التحدي إلى المساهمة في الوصول إلى حلول مختلفة لتصريف المياه الملحية الراجعة عن طريق تحويل هذا المحلول الملحي إلى مواد بنائية.

حماية البيئة البحرية
دعم قطاع البناء والعقار للبيئة
دعم استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036

طريقة الفوز

ستمنح الجائزة الكبرى والبالغة 2.4 مليون درهم إماراتي للفريق الفائز والذي سيتمكن من تطوير تقنية لتحويل المياه الملحية الراجعة إلى مادة بنائية ....

للمزيد

المبادئ التوجيهية

يمكن مراجعة جميع الملعومات والوثائق المتعلقة بالتحدي في قسم الإرشادات. وضعت الإرشادات لمنح المشاركين ملعومات إضافية مرتبطة بالجائزة والحلول التي يجب تطويرها والمدة الزمنية للتحدي.

راجع إرشادات المشاركة

الجدول الزمني

22nd Mar 2020

تاؤيخ بداية الجائزة

10th Sep 2020

آخر مهلة لتسجيل الفرق

08th Nov 2020

نهاية المرحلة الأولى: إعلان الفرق المتأهلة

21st Feb 2021

تقديم المقترح البحثي المفصل

01st Apr 2021

نهاية المرحلة الثانية: إعلان الفرق المتأهلة

09th Sep 2021

تقديم النموذج الأولي

03rd Oct 2022

نهاية المرحلة الثالثة: إعلان الفرق المتأهلة

16th Apr 2023

تقديم المنتج النهائي

31st May 2023

تاريخ انتهاء مدة الجائزة